/ مصطلحات إقتصادية


ماهو ميزان المدفوعات
03/07/2019 21:25:11
الاقتصاد نيوز : مصطلحات

ميزان المدفوعات هو سجل سنوي للمعاملات الاقتصادية لدولة ما، يوضح مدى التزاماتها وحقوقها لدى بقية المتعاملين معها في الدول الأخرى، حيث يضم خلاصة للعمليات المالية التي تتم خلال فترة معينة من الزمن، من إجمالي الأموال الداخلة للدولة ناقصًا الأموال الخارجة منها خلال فترة زمنية محددة.

ويتكون من جانبين، الأول يسمى (المدين): وتسجل فيه كافة الإجراءات المالية التي يتم دفعها، والثاني يسمى (الدائن): وتسجل فيه كافة الإجراءات المالية التي يتم تحصيلها، ويعتمد ميزان المدفوعات على تسجيل كافة المبالغ النقدية التي تدفع سواءً لشراء خدمة، أم سلعة ما، وأيضاً يحتوي على التفاصيل المتعلقة برأس المال، والمصروفات الأخرى، وفي العادة يتم إعداد نظام المدفوعات لسنة مالية واحدة، تبدأ في بداية العام، في الأول من شهر كانون الثاني (يناير)، وتنتهي بنهاية العام، في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول (ديسمبر).

ولميزان المدفوعات أهميّة في تقييم الحالة الاقتصاديّة في دولة ما، بناءً على النقاط التالية: يوضّح الارتباط بين الاقتصاد المحلي، والاقتصاد العالمي. يقدّم المساعدة للدول لتحسين وضعها الاقتصادي. يساهم في تقييم التأثيرات الاقتصاديّة العالمية على اقتصاد الدول. يساعد على توقع الأسعار الخاصة بالصرف. يوفر بيانات إحصائية عن العمليات المالية الخاصة باقتصاد كل دولة. م

ويتكون ميزان المدفوعات من  مجموعة من المكونات، والتي تظهر على شكل حسابات مالية، وهي: العمليّات الجارية هو حساب من الحسابات المكوّنة لميزان المدفوعات، ويحتوي على كافة الحسابات المدينة، والدائنة، والتي يتم إعدادها خلال مدة زمنية معينة، وتهتم بدراسة الدخل، وكميات الإنتاج، ويتكون حساب العمليات الجارية، من حسابين ثانويين، وهما: الميزان التجاري: هو الحساب الذي يشمل كافة العمليات التجارية، والتي تتوزع على حسابين ثانويين، وهما: الميزان السلعي: يحتوي على السلع الصادرة، والواردة.

الميزان الخدمي: يحتوي على الخدمات التي تتم بين الدول، مثل: خدمات النقل، وتأشيرات العمل، وغيرها. التحويلات الأحادية: هو الحساب الذي يشمل العمليات المدينة، والدائنة، ولكن لطرف واحد، أي يستخدم للدولة فقط، ومن ثم يتم إنشاء حسابات أحادية أخرى خاصة بباقي الدول التي يتم التعامل معها.

 


جميع الحقوق © محفوظــة لدى موقع الاقتصاد نيوز
 التصميم والدعم الفني   AjaxDesign    773779585 967+