/ مصطلحات إقتصادية


تكلفة الفرصة الضائعة
03/12/2019 23:23:24
الاقتصاد نيوز : مصطلحات

يُشار إليها أيضاً باسم تكلفة الفرصة وتكلفة الفرصة البديلة. وهي فائدة كان من الممكن أن يحصل عليها الفرد ولكنه تخلى عنها لاتخاذ مسار آخر للعمل. بعبارة أخرى، تكلفة الفرصة البديلة تمثّل بديلاً يتم التخلي عنه عند اتخاذ قرار.

في الاستثمار، هي الفرق في العائد بين الاستثمار المختار والاستثمار الذي تم التخلي عنه للضرورة. وتعرّف أيضًا بأنها فائدة أو ربح أو قيمة شيء يجب التنازل عنه للحصول على أو لتحقيق شيء آخر. وبما أن كل مورد (أرض ومال ووقت) يمكن أن يوضع للاستخدامات البديلة، فإن كل عمل أو خيار أو قرار له تكلفة فرصة مرتبطة به. وتكاليف الفرصة البديلة هي تكاليف أساسية في الاقتصاد، تُستخدم في حساب تحليل المنافع والتكاليف لمشروع ما. غير أن هذه التكاليف لا تُسجَّل في دفاتر الحسابات، بل يتم الاعتراف بها عند اتخاذ القرار من خلال حساب النفقات النقدية وما ينتج عنه من أرباح أو خسائر.

في نظرية الاقتصاد الجزئي، هي قيمة وليست منفعة. وهي اختيار أفضل تكلفة بديلة أثناء اتخاذ القرار أو هي فقدان المكاسب المحتملة من البدائل الأخرى عند اختيار بديل واحد. ويمكن وصفها على أنها تعبّر عن العلاقة الأساسية بين الندرة والاختيار.

يشير مصطلح تكلفة الفرصة البديلة إلى فائدة كان من الممكن أن يحصل عليها الشخص، ولكنه تخلى عن ذلك، لتحقيق هدف آخر.

 

- إن المشكلة الأساسية للاقتصاد هي الندرة، ولذلك هناك شعور بالقلق إزاء الاستخدام الأمثل لهذه الموارد الشحيحة وتوزيعها، في هذا السياق، يجب اتخاذ القرار الأمثل لاستخدام الموارد.


- فعلى سبيل المثال، إذا كان شخص يمتلك 20 ريالا يمكنه أن ينفقها على شراء كتاب اقتصادي أو شراء وجبة، فإذا فضّل شراء الكتاب فهذا يعني أنّ تناول الوجبة أصبح هو "تكلفة الفرصة البديلة".


- إذا أنشأت الحكومة طريقًا جديدًا، فلا يمكن استخدام هذه الأموال للإنفاق على التعليم والرعاية الصحية، ومن ثم فإن تكلفة إنشاء الطريق هي تمثل "تكلفة الفرصة البديلة".

 

 


جميع الحقوق © محفوظــة لدى موقع الاقتصاد نيوز
 التصميم والدعم الفني   AjaxDesign    773779585 967+