/ نقود وبنوك


أعباء الدين العالمي يهدد نصف مليار فقير
22/05/2020 22:19:36
الاقنصاد نيوز ـ متابعات

أطاحت أزمة كورونا باقتصاديات العديد من الدول وعلى رأسهم البلدان الأشد فقرا، حيث يواجه أكثر من نصف مليار شخص حول العالم خطر الجوع، ورغم أن صندوق النقد الدولي وافق على تقديم قروض عاجلة لمواجهة تداعيات الجائحة لنحو 60 دولة من بين 102 دولة طلبت الحصول على هذه القروض، إلا أن الوضع تطور وبدأت دول عدة في طلب تخفيف أعباء الدين.

قال جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، الخميس، أن أكثر من 20 دولة من بين 73 دولة مؤهلة للاستفادة من خدمات المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي، قدمت طلبات للوصول إلى اتفاقات ثنائية رسمية مع الدول الدائنة لتخفيف أعباء ديونها، وأن أكثر من نصف الدول الـ73 أعربت عن رغبتها في الوصول إلى اتفاقات مماثلة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

صندوق النقد يدعم الأردن في مواجهة كورونا بـ396 مليون دولار

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن عددا قليلا من الدول ربطت قلقها من المشاركة في برنامج تخفيف أعباء الديون باحتمالات خفض تصنيفها الائتماني.

يذكر أن حكومات دول العالم أطلقت منذ بداية أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) برامج لتحفيز اقتصاداتها بنحو 9 تريليونات دولار.
نموذج جنوب أفريقيا

وقال رايس إن جنوب أفريقيا طلبت في نهاية أبريل/نيسان الماضي الحصول على قرض عاجل من الصندوق، الذي يبحث الطلب مع مسؤولي جنوب أفريقيا على أن يتم تقديم الطلب إلى المجلس التنفيذي للصندوق.

صندوق النقد يتطلع لزيادة التمويل الميسر للدول الفقيرة إلى 3 أضعاف

ويبلغ الحد الأقصى للقرض الذي يمكن لجنوب أفريقيا الحصول عليه 4.2 مليار دولار يمثل 100% من حصتها في الصندوق. ولكن قيمة القرض تخضع في النهاية لمناقشات وقرار المجلس التنفيذي.

ومن المقرر أن يصدر صندوق النقد الدولي نسخة محدثة مع توقعاته الاقتصادية للعالم يوم 24 يونيو/حزيران المقبل.
تفاؤل بجدولة ديون الأرجنتين

قال جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، الخميس، إن الصندوق متفائل برغبة الأرجنتين ودائنيها في التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة جدولة الديون الأرجتنينية.

وأضاف رايس في تصريحات صحفية اليوم الخميس إن محادثات إعادة جدولة الديون قضية ثنائية بين الأرجنتينن ودائنيها.

وأشار رايس إلى أن الصندوق مازال يأمل في التوصل إلى اتفاق يضمن مسارا مستداما للارجتنين، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

كانت الحكومة الأرجنتينية قد أعلنت يوم الجمعة الماضية تلقيها 3 عروض مضادة جديدة من الدائنين بشأن إعادة جدولة ديونها، بعد أيام من تمديد الارجنتين الموعد النهائي الخاص بصفقة إعادة هيكلة ديونها إلى 22 مايو/أيار الجاري.

وقال وزير المالية مارتن جوزمان إنه سيدرس العروض مع فريقه والمستشارين الماليين.

وتابع في مؤتمر عبر الفيديو نظمه مجلس العلاقات الخارجية "نريد إيجاد حل مستدام لمشكلة الديون وعلاقة صحية ودائمة مع دائنينا".

وأضاف جوزمان دون الكشف عن تفاصيل العروض "إذا كانت هناك أفكار أخرى معقولة وتأخذ في الاعتبار إمكانياتنا المحدودة، فإننا سعداء بالاستماع إليها".

إسقاط تريليون دولار فورا

قدرت منظمة أوكسفام الخيرية، المبلغ المطلوب إسقاطه عن الدول الفقيرة بما يصل إلى تريليون دولار.

جاء ذلك في أحدث تقرير لها بعنوان "الكرامة وليس الإملاق"، حيث دعت منظمة أوكسفام الاقتصادات الثرية إلى إلغاء ديون بقيمة تريليون دولار من الدول النامية على الفور، وإصدار حزمة تحفيز بقيمة 1 تريليون دولار يمكن للدول الاستفادة منها لزيادة إنفاقها الصحي.

كما اقترحت المنظمة توجيه هذا التحفيز إلى دعم الشركات الصغيرة وحماية العاطلين عن العمل من الوقوع في براثن الفقر.

وتقول المنظمة إن نصف مليار إنسان حول العالم وجدوا أنفسهم في مهب الجوع نتيجة سياسات التباعد الاجتماعي وأوامر الإغلاق التي عطلت الاقتصادات العالمية.


جميع الحقوق © محفوظــة لدى موقع الاقتصاد نيوز
 التصميم والدعم الفني   AjaxDesign    773779585 967+