/ اصداء


إيران تتجه لإقصاء الدولار من تعاملاتها الدولية
07/11/2017 16:44:28
الاقتصاد نيوز ــ أصداء

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت إن بلاده اتخذت خطوات عملية لإقصاء الدولار من تعاملاتها التجارية الدولية والتركيز على اليورو، وسط دعوات إيرانية للدول الأوروبية لتعزيز علاقتها مع طهران في قطاع الأعمال.

وأوضح نوبخت خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الإيرانية طهران أن إيران ماضية في هذا الإجراء بالتعاون مع بلدان المنطقة مثل روسيا وأذربيجان، دون أن يذكر طبيعة الإجراءات الإيرانية في هذا السياق، بحسب ما أوردت وكالة الأناضول.

وفي الرابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني في طهران أن تركيا وإيران قررتا التعامل بالعملات المحلية في علاقاتهما الاقتصادية بهدف التخلص من ضغوط العملات الأجنبية.

ويبلغ حجم التجارة بين تركيا وإيران عشر مليارات دولار، وتهدف الدولتان لرفع تلك القيمة إلى ثلاثين مليارا.

من جهة أخرى أفادت وكالة رويترز أن مسؤولا إيرانيا كبيرا قال اليوم إنه ينبغي لأوروبا أن توضح رد فعلها إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران وأن تبذل جهدا أكبر لتشجيع البنوك العالمية على العودة للبلاد.

ووصف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه قلة عدد البنوك العالمية الكبيرة التي عادت للعمل في إيران بأنه "قصور"، وأضاف أن أوروبا تعهدت بموجب الاتفاق بتطبيع العلاقات في قطاع الأعمال مع إيران وهو ما لم يحدث على حد قوله.

وفي الشهر الماضي خالف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحلفاء الأوروبيين وروسيا والصين برفضه التصديق على التزام إيران باتفاقها النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في 2015.
المصدر : وكالة الأناضول,رويترز


جميع الحقوق © محفوظــة لدى موقع الاقتصاد نيوز
 التصميم والدعم الفني   AjaxDesign    773779585 967+