/ مصطلحات إقتصادية


ميزان المدفوعات .
26/12/2016 22:12:30
الاقتصاد نيوز ــ مصطلحات

ميزان المدفوعات هو سجل محاسبي، ومالي تُدوّن فيه كافة الإجراءات الاقتصادية المتعلقة بالدول، ولكل دولة من دول العالم ميزان مدفوعات خاص بها، تتعامل فيه مع الدول الأخرى، لتسجيل العمليات المالية التي تتم بينهم، ويتكون من جانبين، الأول يسمى (المدين): وتسجل فيه كافة الإجراءات المالية التي يتم دفعها، والثاني يسمى (الدائن): وتسجل فيه كافة الإجراءات المالية التي يتم تحصيلها، ويعتمد ميزان المدفوعات على تسجيل كافة المبالغ النقدية التي تدفع سواءً لشراء خدمة، أم سلعة ما، وأيضاً يحتوي على التفاصيل المتعلقة برأس المال، والمصروفات الأخرى، وفي العادة يتم إعداد نظام المدفوعات لسنة مالية واحدة، تبدأ في بداية العام، في الأول من شهر كانون الثاني (يناير)، وتنتهي بنهاية العام، في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول (ديسمبر).

أهمية ميزان المدفوعات

لميزان المدفوعات أهميّة في تقييم الحالة الاقتصاديّة في دولة ما، بناءً على النقاط التالية: يوضّح الارتباط بين الاقتصاد المحلي، والاقتصاد العالمي. يقدّم المساعدة للدول لتحسين وضعها الاقتصادي. يساهم في تقييم التأثيرات الاقتصاديّة العالمية على اقتصاد الدول. يساعد على توقع الأسعار الخاصة بالصرف. يوفر بيانات إحصائية عن العمليات المالية الخاصة باقتصاد كل دولة. مكوّنات ميزان المدفوعات لميزان المدفوعات مجموعة من المكونات، والتي تظهر على شكل حسابات مالية،

وهي: العمليّات الجارية هو حساب من الحسابات المكوّنة لميزان المدفوعات، ويحتوي على كافة الحسابات المدينة، والدائنة، والتي يتم إعدادها خلال مدة زمنية معينة، وتهتم بدراسة الدخل، وكميات الإنتاج، ويتكون حساب العمليات الجارية، من حسابين ثانويين، وهما:

الميزان التجاري: هو الحساب الذي يشمل كافة العمليات التجارية، والتي تتوزع على حسابين ثانويين، وهما: الميزان السلعي: يحتوي على السلع الصادرة، والواردة. الميزان الخدمي: يحتوي على الخدمات التي تتم بين الدول، مثل: خدمات النقل، وتأشيرات العمل، وغيرها. التحويلات الأحادية: هو الحساب الذي يشمل العمليات المدينة، والدائنة، ولكن لطرف واحد، أي يستخدم للدولة فقط، ومن ثم يتم إنشاء حسابات أحادية أخرى خاصة بباقي الدول التي يتم التعامل معها.

رأس المال هو الحساب الذي يهتم بتسجيل الحركات التي تتم على رأس المال، بين دولة ما والدول الأخرى التي تتعامل معها، مما يؤدي إلى ظهور المراكز المدينة، والدائنة الخاصة بالتعاملات المالية، ويتكون حساب رأس المال، من ثلاثة حسابات ثانوية، وهي: رأس المال قصير الأجل: هو الحساب المالي الذي يجمع كافة الحركات الماليّة حول الأصول، والالتزامات الخاصة بالمواطنين، وغير المواطنين، وتقيّد فيه الحسابات التي لا تزيد مدتها الزمنية عن سنة مالية، مثل: القروض البنكية قصيرة الأجل، واتفاقيات الدفع الدوليّة. رأس المال طويل الأجل: هو الحساب المالي الذي يجمع كافة الحركات الماليّة حول الأصول، والالتزامات الخاصة بالمواطنين، وغير المواطنين، وتقيّد فيه الحسابات التي تزيد مدتها الزمنية عن سنة مالية، مثل: الاستثمارات في المحافظ المالية، والقروض التجاريّة التي تعتمد على الاستيراد، والتصدير. الودائع: يحتوي هذا الحساب على الحركات الماليّة الخاصة بالودائع بالعملات الأجنبيّة، والمحليّة، وتسجيل سعر صرف النقد مقارنة مع أسعار الذهب.


جميع الحقوق © محفوظــة لدى موقع الاقتصاد نيوز
 التصميم والدعم الفني   AjaxDesign    773779585 967+