/ مصطلحات إقتصادية


العملة المشفرة.
07/01/2018 18:26:34
الاقتصاد نيوز ــ مصطلحات

العملة المشفرة او Cryptocurrency هو شكل من أشكال المال الرقمي الذي تم تصميمه ليكون آمنا، وفي كثير من الحالات، مجهولا من المرسل و المتلقي (اي غير معروف من ارسل المال و الى من أُرسل). وهي عملة مرتبطة بالإنترنت المشفر (كإرسال ايميل مشفر)، عملية تحويل المعلومات المقروءة إلى شفرة غير قابلة للإختراق، و لا يمكن تتبع عمليات الشراء والتحويلات. ظهر علم التشفير مع الحاجة إلى الاتصال الآمن في الحرب العالمية الثانية. وقد تطورت في العصر الرقمي مع عناصر نظرية رياضية وعلوم الكمبيوتر لتصبح وسيلة لتأمين الاتصالات والمعلومات والمال على الانترنت.
ما هي العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency شرح مبسط و سهل

كانت العملة المشفرة او Cryptocurrency الأولى التي ساعدت في ظهور مصطلح (العملة المشفرة او Cryptocurrency) عملة البيتكوين، الذي تم إنشاؤه في عام 2009، ولا يزال هو الأكثر شهرة حتى الان. كان هناك تكاثر للعملات المشفرة الاخرى في العقد الماضي، الان هناك أكثر من 1000 عملة مشفرة متاح على شبكة الانترنت.
كيف تعمل العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency

تستخدم العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrencies التكنولوجيا اللامركزية للسماح للمستخدمين بإجراء مدفوعات آمنة وتخزين الأموال دون الحاجة إلى استخدام اسمائهم أو الذهاب الى البنوك لعمل التحويلات. العملة المشفرة تعمل على دفتر السندات العام الموزع يسمى البلوكشين، وهو سجل لجميع المعاملات التي تم تحديثها وعقدها من قبل حاملي العملات من بداية التجويلات بالعملة.

يتم إنشاء وحدات العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency من خلال عملية تسمى التعدين، والذي تنطوي على استخدام قوة الكمبيوتر لحل مشاكل رياضية معقدة التي تولد قيمة بالبيتكوين التي تساوي المال. يمكن للمستخدمين أيضا شراء العملات من الوسطاء (مشتري العملة المشفرة ليس هو المعدن للعملة بل مالك للعملة، اما معدن العملة هو الذي يوثق التحويلات الذي يقوم بها المالك للعمة الرقمية المشفرة)، ايضا صرف و تخزين العملة سكون على محتفظ مشفرة اساسا برمجياتها الرئيسة هي البلوكشين Blockchain (مثلا عند ظهور البيتكوين اول مرة كان يجب تحمل و تتبث البرنامج على الحواسيين و متصلة بالإنترنت... الأن توجد محافظ على الأنترنت للعملة المشفرة).

العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency وتطبيقات تكنلوجيا البلوكشين لا تزال في جيلها الأول الطفولي من الناحية المالية، و الثورة التي تحدثها هذه التكنلوجيا نتوقع الكثير بسببها في صناعة العملات، المحلية و الرقمية المشفرة. اذ ان تكنولوحيا البلوكتشن ستمكننا من تداول المعاملات بما في ذلك السندات والأسهم والأصول المالية الأخرى باستخدام التكنولوجيا. (ترميز كل شيئ - موضوع قائم عن (ترميز الأصول))
لماذا تستخدم العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency

ومن المعروف ان العملة المشفرة Cryptocurrency آمنة وتوفر مستوى من عدم الكشف الهويته. ولا يمكن مزامنة المعاملات أو عكسها او تزويرها، العملة المشفرة ايضا لتحويلها لا تتطلب رسوم عالية، حتى و ان كنت سترسها الى ابعد ممكن في العالم (حتى الى القمر ان وجد تواصل بالإنترنت بين الأرض و القمر)، مما يجعلها أكثر موثوقية من العملة التقليدية. وطابعها اللامركزي يعني أنها متاحة للجميع، و لا يمكن لاي جهة من الجهات التحكم فيها او مراقبتها (حتى الحكومات). ايضا فتح حساب للعملة المشفرة لا يحتاج الى بنك مركزي.

كشكل جديد من المال، و ما هو متداول في سوق العملات المشفرة ان استثمار مبلغ صغير الان يمكن أن يصل الى مبلغا كبيرا خلال الليل. ولكن الشيء نفسه يعمل بطريقة أخرى. الناس ينظرون إلى الاستثمار في العملات المشفرة يجب أن يكون على بينة من تقلبات السوق والمخاطر التي يأخذونها عند الشراء.

بسبب مستوى عدم الكشف عن هويتهم التي تقدمها بلوكشين العملة المشفرة، هذه الأخيرة غالبا ما ترتبط مع بنشاطات غير قانونية، وخاصة على شبكة الإنترنت المظلم. فيجب أن يكون المستخدمون حذرين عند اختيار شراء العملات.
ما هي العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrency الأكثر شيوعا؟

البيتكوين Bitcoin : بيتكوين العملة المشفرة الرقمية الاولى و الأكثر تداولا حتى الآن. قد تم تطوير العملة من قبل (ساتوشي ناكاموتو في عام 2009، وهو شخصية او منظمة، مؤسسة مجهولة) الذي طور بلوكشين لها. وتبلغ قيمتها السوقية نحو 93 مليار دولار أمريكي اعتبارا لأواخر 2017.
البيتكوين كاش Bitcoin Cash : العملة المنقسمة عن البيتكوين الأصلي في غشت 2017، و هي عملة ساهمت في تسريع المعاملات و التحويلات في فك شفرة البلوك لكلى (البيتكوين و بيتكوين كاش) سعرها وصل حتى 800 دولار في الأشهر الماضية، اما قيمتها السوقية حتى الان وصلت الى اكثر من 5 مليار دولار.
إثريوم Ethereum : تم تأسيسها في عام 2015، ETH هو رمز العملة المستخدمة في بلوكشين أثيريوم، ثاني عملة رقمية مشفرة قيمة. إثيريوم لديها القيمة السوقية حوالي 29 مليار دولار اعتبارا من اواخر 2017. ومع ذلك، كان لتكور الإثيريوم رحلة مضطربة. بعد اختراق كبير في عام 2016 انقسم و الذي انقيم الى عملتين، في حين بلغت قيمتها في الأشهر الأخيرة إلى 400.
ريبل Ripple: هو آخر نظام دفتر السندات الموزع التي تأسست في عام 2012. ريبل يمكن استخدامها لتتبع المزيد من أنواع المعاملات، وليس فقط العملات المشفرة. وقد استخدمت من قبل البنوك بما في ذلك سانتاندير و أوبس ولها القيمة السوقية اكثر من 8 مليار دولار.
لايتكوين Litecoin : هذه العملة هي الأكثر مماثلة في للبيتكوين، ولكن انتقلت بسرعة في قيمتها و طوير ابتكارات جديدة، بما في ذلك المدفوعات والعمليات التحويلية السريعة للعديد من المعاملات. القيمة الإجمالية للعملة لايتكوين حوالي 3 مليار دولار.

 


جميع الحقوق © محفوظــة لدى موقع الاقتصاد نيوز
 التصميم والدعم الفني   AjaxDesign    773779585 967+