/ مصطلحات إقتصادية


المقاصة البنكية
16/06/2019 21:53:44
الاقتصاد نيوز : مصطلحات

المقاصة فلقد جرى في العرف المصرفي وجود غرفة يكون مقرها لدى البنك المركزي حيث يحضر ممثلوا البنوك وبصحبتهم الشيكات المودعة لديهم والمسحوبة على بنوك محلية أخرى ويتم التفاوض باشراف ممثل البنك المركزي حيث تنظم جداول خاصة بالتصفية يتم على أساسها إجراء القيود المحاسبية اللازمة .

وقد نشأت فكرة التقاص أو المقاصة بين البنوك لغرض تفادي عملية التحصل المباشرة بين البنوك المختلفة وذلك لوجود صعوبة كبيرة من الناحية العملية خاصة في مجتمع تتوافر فيه عدة بنوك وبمسافات متباعدة اضافة الى السرعة في انجاز العمل المصرفي .

وتتم عملية المقاصة بين مديونية كل بنك تجاه البنوك الأخرى عما تملكه هذه البنوك من أرصدة نقدية لدى البنك المركزي حيث تتم الإضافة والخصم من الأرصدة المذكورة حسب الحال التي تمثله الشيكات المتبادلة .

إجراءات المقاصة

1- لدى البنك : تتولى الشعبة المختصة في قسم الحسابات الجارية عملية استلام الشيكات المسحوبة على البنوك الأخرى وحسب نموذج معين يعد من قبل عملاء البنك ثم يقوم الموظف المختص بالأتي :

* فرز الشيكات حسب البنوك المسحوبة عليها .
* ادراج شيكات كل بنك في قائمة معدة لهذه الغاية وهي قائمة ارسالية شيكات مقاصة وفق نموذج معين وتعد من نسختين وتحتوي على تفاصيل الشيكات وتجمع وتطابق ثم تختم ويوقع عليها بتواقيع المخولين .
* تعد قائمة موحدة بموجب نموذج معين تحتوي على خلاصة الشيكات المرسلة للمقاصة .
* يتم تعبئة نموذج تقديم شيكات إلى غرفة المقاصة والذي يحتوي على مجاميع الشيكات المسحوبة على كل بنك وعددها والمجموع الكلي في الجانب الدائن ويتم تنظيم هذا النموذج بنسختين مع ملاحظة أن خانة أو جانب الدائن شيكات مسحوبة على المصارف تعبأ من قبل الشعبة المختصة من واقع الشيكات وبمحاذاة اسم كل بنك عدد ومبالغ الشيكات المسحوبة عليه أما الجانب المدين الشيكات المسحوبة علينا فتعبأ في غرفة المقاصة بعد استلام هذه الشيكات من قبل البنوك الأخرى علماً بأن القيد المحاسبي يكون عند استلام الشيكات لأغراض المقاصة .

** من ح شيكات برسم التحصيل مقاصة
** الى ح مودعي شيكات برسم التحصيل
وذلك عن ايداع شيكات برسم التحصيل مقاصة

وفي بعض البنوك يتم هذا القيد بالصورة التالية :

** من ح شيكات برسم التحصيل مقاصة
** إلى ح الحسابات الجارية ح العميل

كما أنه عند ايداع الشيكات من قبل العملاء يتم التأكيد من صحتها ومن ثم تعاد النسخة الثانية المختومة إلى العميل تأييداً بالاستلام واذا ما اتبع صيغة القيد الثاني أي ايداع قيمة الشيكات في الحسابات الجارية فأنه ليس للعميل حق السحب على هذه المبالغ الا بعد مرور مدة معينة على تاريخ الايداع قد تكون يومان أو أكثر وذلك من اجل اتاحة الوقت لتحصيل قيمة هذه الشيكات من قبل البنك .

الإجراءات في غرفة المقاصة

يحدد وقت معين للاجتماع في غرفة المقاصة يومياً وقد يكون هذا الوقت مرتين في اليوم أي جلستان حيث يتم الآتي :

* يقوم ممثل كل بنك بتوزيع ارسالية كل بنك على حده ويسلمها إلى مندوب ذلك البنك .
* يستلم مندوب كل بنك ارسالية البنوك الأخرى المسحوبة على البنك التابع له واثباتها في الجانب المدين من نموذج التقديم كم أشرت سابقاً .
* تجري المطابقة الأصولية ويكون الفرق بين الجانب المدين والجانب الدائن في نموذج التقديم هو نتيجة المقاصة لذلك اليوم حيث يكون رصيد المقاصة إما دائناً لصالح البنك أو مديناً عليه .
* يقوم ممثل البنك المركزي بالتوقيع على نماذج التقديم نسخة البنك تأييداً بصحة المقاصة وفي ضوء هذه النسخ يتم اجراء القيود المحاسبية لدى البنك المركزي علماً بأن البنك المركزي يقوم باعلام البنوك المختصة بنتيجة المقاصة وبالمبالغ المستحقة لها وعليها .


جميع الحقوق © محفوظــة لدى موقع الاقتصاد نيوز
 التصميم والدعم الفني   AjaxDesign    773779585 967+